بسم الله الرحمن الرحيم
من أثار الذنوب والمعاصي
1/حرمان العلم.
2/ حرمان الرزق .
3/ وحشة يجدها العاصي في قلبه وبينه وبين الله لا توازنها ولا تقارنها لذة أصلا .
4/ الوحشة التي تحصل بينه وبين الناس .
5/ تعسير أموره عليه.
6/ ظلمة يجدها في قلبه حقيقة .
7/ المعاصي توهن القلب والبدن .
8/ حرمان الطاعة.
10/ المعاصي تقصر العمر وتمحق بركته ولا بد. 11/ إن المعاصي تزرع أمثالها ويولد بعضها بعضا حتى يعز على العبد مفارقتها .
12/ المعاصي تُضعف القلب عن إرادته فتقوى إرادة المعصيةوتضعف إرادةالتوبة.
13/ إنه ينسلخ من القلب استقباحها . فتصير عادة . فلا يستقبح من نفسه رؤية الناس له .
14/ سبب لوان العبد على ربه وسقوطه من عينه .
15/ أن غيره من الناس يعود عليه شؤم ذنوبه.
16/ المعصية تورث الذل ولا بد . فإن العز كل العز في طاعة الله .
17/المعاصي تفسد العقل .
18/ الذنوب إذا تكاثرت طُبع على قلب صاحبها فكان من الغافلين .
19/ أن الذنوب تدخل العبد تحت لعنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
20/ حرمان دعوة الرسول ودعوة الملائكة . 21/ أنها تحدث في الأرض أنواعاً من الفساد في المياه والهواء , والزروع والثمار ’ والمساكن .
22/ من تأثير المعاصي في الأرض : ما يحل بها من الخسف والزلازل ويمحق بركتها .
23/أنها تطفئ من القلب نار الغيرة التي هي لحياته وصلاحه كالحرارة الغريزة لحياة جميع البدن .
24/ ذهاب الحياء الذي هو مادة حياة القلب وهو أصل كل خير, وذهابه ذهاب الخير أجمعه .
25/ أنها تضعف في القلب تعظيم الرب جل جلاله , وتضعف وقارة في قلب العبد ولا بد .
26/ أن يرفع الله عز وجل مهابته من قلوب الخلق ويهون عليهم ويستخفون به.
27/ أنها تستدعي نسيان الله لعبده وتركه , وتخليته بينه وبين نفسه وشيطانه . 28/أنها تخرج العبد من دائرة الإحسان وتمنعه ثواب المحسنين .
29/ المعاصي تفوته ثواب المؤمنين ومن فاتته رفقة المؤمنين وحُسن دفاع الله عنهم , فإن الله يدافع عن الذين آمنوا , فاته كل خير رتبه الله في كتابه على الإيمان.
30/ أنها تضعف سير القلب إلى الله والدار الآخرة , أو تعوقه أو توقفه وتقطعه عن السير . فلا تجعله يخطو إلى الله خطوة .
31/ الذنوب من أقوى الأسباب الجالبة لجهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء .
32/ أنها تزيل النعم وتحل النقم فما زالت على العبد نعمة إلا بذنب
33/ من عقوباتها ما يلقيه الله سبحانه وتعالى من الرعب والخوف في قلب العاصي , فلا تراه إلا خائفا مرعوبا .
34/ أنها تمرض القلب عن صحته واستقامته إلى مرضه وانحرافه . 35/ أنها تُعمي بصيرة القلب , وتطمس نوره , وتسد طرق العلم , وتحجب موارد الهداية .
36/ يحشر يوم القيامة وقد علت وجهه مثل الفحم .
37/ أنها تصغر النفس وتقمعها , وتدسيها وتحقرها , حتى تصير أصغر شيء وأحقره . فالعاصي يدس نفسه في المعصية . ويخفي مكانها , يتوارى من الخلق من سوء ما يأتي به . قد أنقمع عند نفسه وانقمع عند الله .
38/ أنّ العاصي دائما في أسر شيطانه وسجن شهواته , وقيود هواه . فهو أسير مسجون مقيد .
39/ من عقوباتها سقوط الجاه والمنزلة والكرامة عند الله وعند خلقه .
40/ أنها تسلب صاحبها أسماء المدح والشرف وتكسوه أسماء الذم والصغار . فتسلبه اسم المؤمن , والبر, والمحسن, والمتقي ,والمطيع, والمنيب, والولي والورع ,والصالح,, والخائف , والأواب , والعابد , والطيب , والمرضي .
41/ أنها تؤثر خاصة في نقصان العقل . 42/ أنها توجب القطيعة بين العبد وبين ربه تبار وتعالى . وإذا وقعت القطيعة انقطعت عنه أسباب الخير واتصلت به أسباب الشر .
43/ أنها تمحق بركة العمر , وبركة الرزق , وبركة العلم , وبركة العمل , وبركة الطاعة . وبالجملة تمحق بركة الدين والدنيا .
44/ أنها تجعل صاحبها من السفلة بعد أن كان مهيئاً لأن يكون من العلية .
45/ أنها تجرئ على العبد من لم يكن يتجرأ عليه من أصناف المخلوقات , فتجرئ عليه الشياطين بالأذى والإغواء والوسوسة والتخويف والتحزين . وإنسائه ما به مصلحته في ذكره ومضرته في نسيانه , فتجترئ عليه الشياطين حتى تؤزه إلى معصية الله أزاً . 46/ أنها تخون العبد أحوج ما يكون إلى نفسه ’ فإن كل أحد يحتاج إلى معرفة ما ينفعه وما يضره في معاشه ومعاده . والمعاصي تخون العبد أحوج ما كان إلى نفسه في تحصيل هذا العلم .
47/ كيف يوفق لحسن الخاتمة من أغفل الله سبحانه وتعالى قلبه عن ذكره واتبع هواه وكان أمره فرطا .
48/ أنها تعمي القلب , فإن لم تعمه أضعفت بصيرته ولا بد .
49/ من عقوباتها أنها مدد من الإنسان يمد به عدوه عليه , وجيش يقويه به على حربه .
50/من عقوباتها أنها تنسي العبد نفسه . وإذا نسى نفسه أهملها وأفسدها وأهلكها.
51/ أنه تزيل النعم الحاضرة وتقطع النعم الواصلة , فتزيل الحاصل وتقطع الواصل.
52/ أنها تباعد عن العبد وليه ’ وأنفع الخلق له ,وأنصحهم له , ومن سعادته في قربه منه , وهو الملك الموكل به , وتدني منه عدوه . وأغش الخلق له .53/ أنها تستجلب مواد هلاك العبد في دنياه وآخرته , فإن الذنوب هي أمراض متى استحكمت قتلت ولا بد ,
54/ إن لم ترعك هذه العقوبات ’ ولم تجد لها تأثير في قلبك . فاحضر العقوبات الشرعية التي شرعها الله ورسوله على الجرائم . كما قطع اليد في سرقة ثلاث دراهم , وقطع اليد والرجل في قطع الطريق على معصوم المال والنفس . وشق الجلد بالسوط على كلمة قذف بها المحصن , أو قطرة خمر يدخلها جوفه .
وقتل بالحجارة أشنع قتلة فيمن زنى وهو محصن ... وجلد الغير محصن مئة جلده وينفى سنة عن وطنه إلى بلاد الغربة , وفرق بين رأس العبد وبدنه إذا وقع على ذلت رحم محرم منه , أو ترك صلاة مفروضة , ....
انتهى كلام ابن القيم رحمه الله في كتابه الداء والدواء
نقلته باختصار خشية الإطالة عليكم
نفعني الله ونفعنكم الله به وجزا شيخنا خير الجزاء .
وعذرا للإطالة فالموضوع في غاية الأهمية .